لكل ما يهم المرأة

هل عملية تجميل الأنف مؤلمة وما هي مخاطرها؟ تجميل كلينيك

10

من أكثر عمليات التجميل انتشاراً حول العالم هي عملية تجميل الأنف وفيها يتم تغيير شكل وحجم الأنف. يمكن إجراء هذه العملية لعدة أسباب قد تكون لتصحيح التنفس أو لتصحيح عيوب خلقية أو حتى لأسباب نفسية. ولكن قد يتردد البعض قبل إجراء هذه العملية ويتساءلون هل عملية تجميل الأنف مؤلمة وما هي مخاطرها؟ هذا ما سنعرفه مع أطباء مركز تجميل كلينيك.

تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف (Rhinoplasty) هي عملية تغيير شكل الأنف. قد يكون سبب عملية تجميل الأنف هو تغيير مظهر الأنف أو تحسين التنفس أو كليهما.

أسباب إجراء عملية تجميل الأنف

قد تختار القيام بعملية تجميل الأنف في الحالات الآتية:

  • تصحيح عيب خلقي.
  • تحسين مظهرك العام.
  • إصلاح كسر في الوجه، مثل: كسر الأنف.
  • استعادة وظيفة التنفس بعد مرض أو علاجات السرطان أو الحروق.

- بيع سيارتك الآن في سوق السيارات -

المرشحون لعملية تجميل الأنف

قد يرشح لك الأطباء في مركز تجميل كلينيك إجراء عملية تجميل الأنف في الحالات الآتية:

  • أن تكون بصحة بدنية جيدة.
  • لست مدخن.

عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف عملية صعبة ويرجع ذلك إلى أن الأنف عبارة عن شكل ثلاثي الأبعاد معقد يقع في منتصف الوجه. غالبًا ما تكون التغييرات التي يتم إجراؤها أثناء عملية تجميل الأنف صغيرة جدًا. لكن هذه التغييرات يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في شكل الأنف ووظائفه. 

 

تساعد عملية تجميل الأنف على إعادة تشكيل أنفك من خلال الطرق التالية:

  • تصحيح الأنف الذي يبدو منتفخًا أو مقلوبًا أو متدليًا.
  • تصحيح انحراف الحاجز الأنفي.
  • تخلص من الانخفاضات أو النتوءات الملحوظة على جسر أنفك.
  • جعل الأنف أصغر أو أكبر لخلق توازن للوجه.
  • فتح ممرات الأنف المسدودة.
  • تساعد عملية تجميل الأنف على تغيير العظام أو الغضاريف أو الجلد أو الثلاثة. 

أنواع عمليات تجميل الأنف

هناك أنواع مختلفة من عمليات تجميل الأنف:

  1. عملية تجميل الأنف المفتوحة
  2. عملية تجميل الأنف المغلقة
  3. تصغير الأنف
  4. تجميل الأنف بعد الصدمة
  5. عملية تجميل الأنف الترميمية
  6. تعديل الحاجز الأنفي (Septoplasty)
  7. جراحة تجميل الأنف الثانوية
  8. تجميل الأنف بالفيلر
  9. تجميل الانف بالليزر

عملية تجميل الأنف المفتوحة

يعتبر هذا النوع الأكثر توغلا و هو مفيد أيضا للمرضى الذين يحتاجون إلى مزيد من العمل المكثف على أنوفهم. إذا كنت بحاجة إلى أكثر من تغيير بسيط في بنية أنفك، فمن المحتمل أن يقترح عليك الدكتور وائل غانم إجراء هذا النوع.

 

أثناء عملية تجميل الأنف المفتوحة، يقوم الطبيب بعمل شق صغير على شكل حرف Z في المنطقة الواقعة بين فتحتي أنفك و أسفل أنفك. يسمح الأسلوب المفتوح للطبيب بإجراء تغييرات أكثر دقة على شكل أنفك و تحريك الجلد من جزء كبير من أنفك. 

 

غالبًا ما يتم اختيار هذا النوع من الجراحة للمرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من مشاكل الأنف مثل: التشوهات الهيكلية بسبب الجينات. غالبًا ما يُقترح أيضًا للمرضى الذين لديهم تشوهات أنفية بعد صدمة شديدة في الأنف.

 

 تترك عملية تجميل الأنف المفتوحة شقًا صغيرًا، ولكن مع الرعاية المناسبة  تتلاشى الندبة بسرعة.

عملية تجميل الأنف المغلقة

هذا هو النوع هو الأكثر شيوعًا من عمليات تجميل الأنف حيث تُترك جميع الشقوق مخفية داخل الأنف. بمجرد أن تتعافى لن يكون لديك أي ندبات مرئية. أثناء عملية تجميل الأنف المغلقة، يقوم الجراح بعمل شقوق داخل أنفك دون التأثير على الجلد. العيب الرئيسي لهذا الأسلوب هو الرؤية المحدودة للعظام والغضاريف والأنسجة.

 

أقرأ ايضا عن عملية زراعة الشعر

 

مميزات عملية تجميل الأنف المغلقة

يعتبر هذا النوع أقل توغلًا من الأنواع الأخرى، لذلك هناك العديد من المزايا لاختيار هذا الأسلوب:

  1. تهيج أنسجة الأنف أقل مع هذا النوع
  2. انخفاض احتمالية الإصابة بالتورم بعد الجراحة 
  3. تستغرق وقت قصير، فترة التعافي قصيرة بعد الجراحة
  4. مناسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى تغييرات هيكلية صغيرة في أنوفهم.
  5.  توفر تصحيحًا للعيوب الطفيفة.

تصغير الانف

في أغلب الحالات، يتم إجراء عملية تجميل الأنف من أجل تصغير الأنف أو إظهارها بصورة أفضل، وخاصةً عندما يكون الأنف كبير، ويؤثر على المظهر العام وبالتالي الحالة النفسية.

 

خلال هذا النوع يمكن خفض الحجم الكلي لأنفك من خلال التركيز على ميزات معينة، مثل: تضييق عرض أنفك أو تقليل حجم النتوءات على جسر أنفك.

 

الطريقة الأكثر شيوعًا لإجراء عملية تصغير الأنف هي إزالة كميات صغيرة من الغضروف أو العظام لجعل أنفك يتناسب مع بقية ملامح وجهك. بالطبع، اعتمادًا على ما إذا كان هدفك هو تقليل الحجم الكلي، أو معالجة ميزات محددة.

تجميل الأنف بعد الصدمة

يستخدم هذا النوع من عمليات تجميل الأنف للمرضى الذين أصيبوا بأضرار في أنفهم مثل: الإصابة بكسر في الانف أو تلف الغضروف أو جلطات الدم أو الانحرافات الداخلية داخل الأنف.

 

تتضمن عملية تجميل الأنف بعد الصدمة إعادة تكسير أنفك ثم إعادة تثبيته. يتم ذلك لتصحيح أي انحرافات وتصحيح الحاجز الأنفي وتنظيف الشعب الهوائية. في هذه الحالة، يتم دمج عملية تجميل الأنف مع تعديل  الحاجز الأنفي لتصحيح انحراف الحاجز الأنفي.

تجميل الأنف الترميمي

عملية تجميل الأنف الترميمية هي تقنية متخصصة تهدف إلى استعادة الأنسجة التالفة أو المفقودة بعد الإصابة ببعض الأمراض أو حتى العلاجات مثل: علاجات السرطان. بينما تركز معظم أنواع عمليات الأنف على العلاجات التجميلية، فإن عملية تجميل الأنف الترميمية تعالج الحالات الطبية الأكثر خطورة.

تعديل الحاجز الأنفي Septoplasty

يعمل هذا النوع على إصلاح المضاعفات الهيكلية الداخلية العميقة داخل أنفك – الحاجز الأنفي. يمكن إجراء عملية تجميل الأنف مع تعديل الحاجز الأنفي في نفس الوقت لتحسين مظهر أنفك ووظيفته.

 

أثناء العملية يقوم الطبيب بإعادة وضع الحاجز الأنفي في منتصف أنفك. بعد أن تلتئم، ستجد أن التنفس أسهل. نادرا ما تحدث عملية تجميل الحاجز الأنفي فرقا في المظهر الخارجي للأنف.

جراحة تجميل الأنف الثانوية

إذا كنت قد أجريت بالفعل عملية تجميل أنف أولية ولم تكن راضيًا عن النتائج، فقد تخضع لعملية تجميل الأنف مرة أخرى. قد يختار المريض إجراء عملية أخرى إذا لم يكن راضياً عن النتائج الأصلية لعملية الأنف. أو إذا كانوا سعداء بالنتائج ولكنهم يرغبون في معالجة المزيد من التغييرات.

 

سبب شائع آخر للخضوع لعملية تجميل أنف ثانوية هو صعوبة التنفس. من الشائع نسبيًا أن يعاني الأفراد من مشاكل تنفس خفيفة بعد إجراء عملية تجميل الأنف. نظرًا لأن الجراح يعدل بنية أنفك، فقد يتسبب عن طريق الخطأ أو يكشف عن مشكلات تؤدي إلى انسداد صغير يؤثر على تنفسك.

تجميل الأنف بالفيلر

هذا النوع من عمليات تجميل الأنف أقل شيوعًا وغير جراحي. هذا النوع من عمليات تجميل الأنف مثالي للأشخاص الذين يرغبون في تصحيح عيب بسيط في أنوفهم.

 

يتم إجراء هذا النوع باستخدام حشوة قابلة للحقن مثل: Juvederm أو Restylane. يعمل الفيلر على تسوية أو سد المشاكل الصغيرة في الأنف. يعتبر خيار رائع لمن لديهم مشكلات صغيرة لأنه سريع وغير جراحي. ومع ذلك، فإن أحد الجوانب السلبية له هو أن النتائج ليست دائمة. بمرور الوقت يعيد الجسم امتصاص الحشو، مما يمحو التغييرات التي تم إجراؤها بشكل فعال و ستحتاج إلى إعادتها مرة أخرى.

تجميل الأنف بالليزر

هو نوع من عمليات تجميل الأنف الأقل توغلا وهي إجراء غير جراحي يتم فيه استخدام الليزر لإجراء التغييرات اللازمة على جلد الأنف. يزيل هذا النوع من الجراحة الجلد الزائد وتشوهات الأنف.

 

تختلف هذه الجراحة عن عملية تجميل الأنف العادية. في جراحة الأنف بالليزر التخدير لا يستخدم إطلاقا ويتم استخدام التخدير الموضعي فقط. ولكن في جراحة الأنف يتم تخدير الشخص بطرق أخرى. 

 

تزيل عملية تجميل الأنف بالليزر الجلد السميك للغاية حول الأنف. هناك أيضًا عدة أنواع من تشوهات الجلد الأنفية التي يمكن إزالتها بجراحة الليزر مثل: الندبات الموجودة على جلد الأنف الناتجة عن حب الشباب وما شابه ذلك بسهولة وبسرعة باستخدام الليزر.

 

عملية تجميل الأنف بالليزر ليست مناسبة لجميع الأشخاص. الأشخاص المصابون باضطراب تخثر الدم أو المصابين بداء السكري ليسوا مرشحين مثاليين للعلاج بالليزر.

 

المرشحون لإجراء عملية تجميل الأنف بالليزر

قد يقترح عليك الأطباء في مركز تجميل كلينيك إجراء تجميل الأنف بالليزر في الحالات الآتية:

  • إذا فقد أنفك شكله بسبب مرض مثل: السرطان أو الحوادث الشديدة. 
  • إذا كنت تعانى من تشوهات الأنف

 

مميزات تجميل الأنف بالليزر

  • فترة التعافي قصيرة جدًا
  • مدة الجراحة قصيرة جدًا مقارنة بالإجراءات الأخرى 
  • انخفاض التورم والكدمات بعد عملية تجميل الأنف
  • عدم استخدام التخدير، التخدير الموضعي فقط.

مضاعفات عملية تجميل الأنف

مثل أى عملية جراحية تمتلك عملية تجميل الأنف بعض المضاعفات، مثل:

  • نزيف
  • عدوى
  • مشاكل في التنفس عن طريق الأنف
  • احتمالية ظهور الأنف بمظهر غير متساوي وظهور ندبات على الانف
  •  تورم 
  • الحاجة إلى الخضوع لجراحة إضافية
  • تغير في حاسة الشم

هل عملية تجميل الأنف مؤلمة

أثناء عملية تجميل الأنف لن تشعر بأى ألم لأنك ستكون تحت تأثير التخدير سواء كان تخدير عام أو موضعى. 

 

لكن بمجرد زوال التخدير بعد إنتهاء العملية، قد يشعر بعض المرضى بعدم الراحة. من الممكن أن تشعر بالضيق أو الضغط في منطقة الأنف. ومن الممكن أن تشعر بأن المناطق المحيطة بالعينين، منتفخة وبها كدمات.

 

يصف معظم المرضى الألم بعد عملية تجميل الأنف بأنه يكون خفيف إلى متوسط ​​وليس ألمًا شديدًا. غالبًا ما يمكن التحكم بالألم باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الجراح.

 

غالباً ما يشعر المرضى باحتقان الأنف، كما لو كانوا مصابين بنزلة برد. وذلك بسبب التورم الداخلي ووجود حشوات الأنف أو الجبائر في حالة استخدامها. كما يمكن أن يكون هناك التهاب في الحلق بسبب التنفس عن طريق الفم، خاصة إذا كان المريض تحت التخدير العام وكان لديه أنبوب التنفس.

 

عادة ما يكون الألم في ذروته خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. ولكن مع مرور الأيام يقل الألم. تتحسن معظم التورمات والكدمات الواضحة خلال الأسبوعين الأولين، لكن التورم الطفيف يمكن أن يستمر لعدة أشهر.

نسبة نجاح عملية تجميل الأنف

نسبة نجاح عملية تجميل الأنف قد تصل إلى 85-90%. وهذا المعدل قد يزداد في حالة إجراء العملية بواسطة جراح متخصص مثل: أطباء تحميل مركز تجميل كلينيك

 

لأن مركز تجميل كلينيك يمتلك نخبة من أمهر وأكفأ جراحى التجميل فى مصر و الشرق الأوسط والذين على أتم إستعداد لتقديم أفضل خدمة تجميلية مستخدمين فى ذلك علمهم، خبراتهم الطبية و أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية.

سعر عملية تجميل الأنف

تعتمد تكلفة عملية تجميل الأنف على عدة عوامل منها:

  • حالة المريض
  • نوع العملية ومدى تعقيدها 
  • الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية تجميل الأنف ومدى خبرته
  • المستشفى التي يتم إجراء عملية تجميل الأنف بها
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد