لكل ما يهم المرأة

رجيم الكيتو دايت بين المسموح والممنوع

199

بالرغم من وجود العديد من الحميات التي اشتهرت بنجاحها إلا أن رجيم الكيتو دايت Keto Diet حقق أفضل النتائج وحظي بأوسع شهرة، إضافة إلى أن هناك الكثير من الأسئلة التي تراود كل امرأة تبحث عن نظام يتناسب معها لإنقاص وزنها مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت.

رجيم الكيتو دايت

الكيتو داي هو نظام يعتمد على كثرة تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، اعتقادا أن تقليل تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق.

تدور فكرة هذه الحمية بشكل أساسي حول تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث تقل عن 50 جرام في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع ذلك النظام لن يجد الجسم الطاقة التي يحتاجها من كمية السكر في الدم والتي كانت توفرها الكربوهيدرات في الغالب.

فيبدأ الجسم في الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على تلك الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم كبير من الدهون المخزنة، وبالتالي يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون، ولكن إذا أردت اتباع رجيم الكيتو دايت فيجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك حتى لا يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

اقرأي أيضا تعرفي على 5 من أفضل اكلات الكيتو دايت

- بيع سيارتك الآن في سوق السيارات -

أولا: الأطعمة المسموحة في رجيم الكيتو دايت

يوجد بعض الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت والتي تساعد على فقدان الوزن الزائد بشكل أسرع، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

الأسماك والمأكولات البحرية

رجيم الكيتو دايت
رجيم الكيتو دايت

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية من الأطعمة الصديقة لحمية الكيتو دايت، بالإضافة إلى أن سمك السالمون خاصة والأسماك الأخرى عموماً غنية بفيتامينات ب والبوتاسيوم والسيلينيوم، وبالطبع خالية من الكربوهيدرات بشكل كبير.

الفواكه والخضروات منخفضة الكربوهيدرات

الخضروات غير النشوية منخفضة جداً في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولكن غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى من ضمنها فيتامين ج وبعض المعادن.

حيث أن الخضروات والنباتات الأخرى تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي لا يقوم جسمك بعملية هضمها، إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على عدد قليل جدًا من الكربوهيدرات الصافية.

الجبن ومنتجات الألبان

تعد الجبن ومنتجات الألبان من المصادر الغنية بالبروتين والكالسيوم والأحماض الدهنية المفيدة، وتحتوي على الحد الأدنى من الكربوهيدرات وذلك ما يجعلها مناسبة جداً مع رجيم الكيتو دايت.

ومن أفضل أنواع الجبن التي تستطيع تناولها عند اتباع نظام الكيتو دايت هي الجبنة القريش حيث أنه عند تناول 150 جرام من الجبن القريش يحصل الجسم على 5 جرامات من الكربوهيدرات و18 جرام من البروتين، مما يجعلها من الأطعمة المفيدة لمتبعي نظام الكيتو دايت. 

الزبدة والقشطة

تعد الزبدة والقشدة من أفضل أكلات نظام الكيتو دايت الخالية من الكربوهيدرات تماماً، كما أن لها تأثيرات محايدة أو مفيدة على صحة القلب ولكن يجب استهلاكها باعتدال.

اقرأي أيضا هل البوب كورن مسموح في الكيتو دايت؟

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة بديل آمن وصحي للحلويات الممنوعة في نظام الكيتو دايت، ولكن يفضل الاطلاع على الحقائق الغذائية المدونة عليها قبل الشراء وذلك للتأكد من انخفاض محتواها من الكربوهيدرات واختيار الأنواع التي تحتوي على تركيز عال من الكاكاو.

وبالرغم من أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3 – 10 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 جرام، لكنها مسموحة في نظام الكيتو دايت لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور من أكثر الأطعمة الصحية للقلب والغنية بالألياف التي تؤدي إلى الشيخوخة الصحية، ولكنها تحتوي علي الكربوهيدرات و قد توفر 0 – 8 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 جرام.

الكرز والتوت

الكرز و التوت من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، و توفر نسبة قليلة من الكربوهيدرات الصافية بواقع 5 – 12 جرام  لكل 108.85 جرام.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية لكل 100 جرام وهو غني جداً بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك نسبة كبيرة من البوتاسيوم، إضافة إلى هذا فهو يساعد في تحسين صحة القلب.

اللحوم والدواجن

اللحوم والدواجن لا تحتوي على الكربوهيدرات نهائياً، وهي غنية بالبروتينات العالية الجودة وبعض العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم لذلك هي من أفضل الأطعمة المسموحة في رجيم الكيتو دايت.

الزيوت الطبيعية

تعتبر الدهون الصحية من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها في نظام الكيتو دايت، و يمكن الحصول عليها عن طريق استخدامها في طهي الوجبات اليومية ، ومن أفضل أنواع تلك الزيوت هو زيت جوز الهند لأنه غني بالجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات (MCTs) والتي تزيد من إنتاج الكيتون بشكل واضح، و بالإضافة إلى ذلك فقد يكون لها دور كبير في زيادة معدل التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن ودهون البطن.

البيض

يحتوي البيض على أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات وهو  يساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في حماية صحة القلب والعيون.

اقرأي أيضا اسهل نظام كيتو للمبتدئين

ثانياً الأطعمة الممنوعة في رجيم الكيتو دايت

يجب على الأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو دايت الامتناع عن تناول الأطعمة التالية:

السكريات

رجيم الكيتو
رجيم الكيتو

يحظر تماما عند اتباع الكيتو دايت، تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة، مثل الحلويات والزبادي بالفواكه، لأنها تعيق عملية فقدان الوزن و تحفز الجسم على تخزين الدهون العنيدة، وينطبق ذات الأمر على المشروبات المحلاة، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

يمكنك أيضا قراءة اشهر سناكات كيتو من السوبر ماركت

النشويات والكربوهيدرات

لا بد أن تكون وجبات الذين يتبعون الكيتو دايت خالية تماماً من الأطعمة النشوية، مثل الخبز والمكرونة والأرز، لاحتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

وفي النهاية إذا كنت ترغب في اتباع نظام الكيتو دايت ، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في خطة خسارة الوزن، حيث أنه قد يساعدك في تقديم بدائل الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، والتي قد يكون تناولها أمرا ملحا بالنسبة لك.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد