لكل ما يهم المرأة

افضل واسهل نظام غذائي لزيادة الوزن

197

يعاني الكثير من الأشخاص من النحافة ويبحثون عن نظام غذائي لزيادة الوزن في محاولة للوصول إلى الوزن المثالي والمناسب مع طولهم، لذلك لابد من التعرف على أفضل وأسهل نظام غذائي لزيادة الوزن للتخلص من تلك المشكلة ومضاعفاتها النفسية والصحية الخطيرة.

مشكلة النحافة

نظام غذائي لزيادة الوزن
نظام غذائي لزيادة الوزن

النحافة هي عبارة عن مشكلة تجعل جسم الرجل أو المرأة قليل وضعيف والوزن قليل جدًا مقارنة بطول وسن الشخص، و يتم تشخيص هذا الشخص نحيف أم لا من خلال عملية حساب مؤشر كتلة الجسم، فإذا كانت كتلة الجسم أقل من 18.5 فإن هذا دليل قاطع على أن الشخص مصاب بالنحافة وعدم استهلاك سعرات حرارية كافية لجسمه بشكل يومي.

والنحافة أيضًا دليل على أن الجسم لم يقوم باستهلاك الفيتامينات والعناصر الغذائية والسعرات الحرارية الكافية والتي يحتاجها يوميًا، وهذا يعني أنه يفتقد العديد من مصادر الطاقة وبالتالي يمكن أن يتعرض بكل سهولة لبعض المشكلات الصحية والأمراض المرتبطة بمشكلة النحافة.

يمكن أن تؤدي مشكلة النحافة إلى الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، ومشاكل عديدة في العظام وفي الجهاز المناعي وغيرها من المشكلات التي تحدث في الخصوبة والحمل وغيرها لذلك يجب اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن لتجنب تلك المضاعفات.

- بيع سيارتك الآن في سوق السيارات -

[box type=”info” align=”aligncenter” class=”” width=””]اقرأي أيضا 10 وجبات فطور دايت صحية لإنقاص الوزن[/box]

أفضل وأسهل نظام غذائي لزيادة الوزن

حتى ننجح في مهمة زيادة الوزن والتخلص من النحافة لابد من اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن، والحصول على سعرات حرارية تزيد عن 2000 كالوري في اليوم الواحد من خلال مجموعة من الوصفات التي تساعد على ذلك، ومن أهم تلك الوصفات:

  1. عجة البيض 

يمكنك تحضير عجة البيض عن طريق إدخال عدد من المكونات التي تعطي زيادة في السعرات الحرارية، مثل قطع الطماطم والبقدونس وأيضاً يمكنك إدخال بعض من أنواع الجبن، مع قطعة من الزبدة حيث أن قرص البيض الواحد بدون أي إضافات يحتوي تقريباً على 100 سعر حراري ومع إضافة بعض المكونات قد يزيد عدد السعرات إلى الضعف.

  1. البطاطس المهروسة 

تعتبر البطاطس من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الطبيعية وسعرات حرارية متوسطة، وعند سلق حبة متوسطة من البطاطس و هرسها وإضافة القليل من الكريمة الثقيلة أو اللبن وقطعة من الزبدة سوف تعطي سعرات حرارية تتراوح بين 400 إلى 500 سعر حراري حسب الكميات المستخدمة.

  1. خليط الحلاوة والمكسرات 

من أشهر الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن، وهي عبارة عن ثلاث ملاعق كبيرة من الحلاوة الطحينية وملعقة كبيرة من أي نوع من أنواع المكسرات وملعقة كبيرة من الفواكه المجففة و ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني إن وجدت وتخلط المكونات جيدا تناول معلقة صغيرة من الخليط في وسط الوجبات يعتبر بمثابة فاتح للشهية، وهو أيضًا يحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية.

[box type=”info” align=”aligncenter” class=”” width=””]اقرأي أيضا افضل حبوب تخسيس سريع للجسم[/box]

الأطعمة عالية السعرات الحرارية التي يجب تناولها بانتظام  أثناء اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن:

إذا كنت تتبع نظام غذائي لزيادة الوزن لابد من إدخال بعض الأطعمة والأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فإن السعرات الحرارية من أهم الأدوات التي تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير، ومن أهمها:

  1. الحليب كامل الدسم.
  2. جميع مشتقات الألبان من جبن وزبادي كاملة الدسم.
  3. الزبدة البقري.
  4. العصير الطازج المحلى بالسكر أو العسل.
  5. كوكتيل من الفواكه مخلوط بالحليب كامل الدسم والعسل.
  6. جميع أنواع المربى.
  7. المكرونات والأرز.
  8. الأسماك وثمار البحر.
  9. زبدة الفول السوداني.
  10. العسل الأبيض الطبيعي.
  11. البطاطس المقلية.
  12. جميع أنواع المكسرات.
  13. الأيس كريم الطبيعي.

أهم النصائح لزيادة الوزن

  • عليك الفحص عند طبيب متخصص لمعرفة ما إذا كان هناك أسباب طبية  للنحافة وعلاج السبب الرئيسي إن وجد.
  • يجب أن لا تظل جائعاً لفترة كبيرة حتى لا يفقد الجسم سعرات حرارية أكثر.
  • الاهتمام بتناول كمية كافية من البروتينات في الوجبات الغذائية مثل اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها.
  • الإكثار بشكل واضح من تناول النشويات والكربوهيدرات.
  • تناول الطعام كل ثلاث ساعات بحد أدنى وذلك لعدم ترك مساحة للشعور بالجوع.
  • ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن الرياضة تعتبر من أهم الأمور التي يجب اتباعها بشكل مستمر لزيادة نشاط الجسم وتنشيط الدورة الدموية حيث أنها تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول وجبات غذائية مرة أخرى و تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • الإكثار من الأغذية التي تحتوي على دهون صحية وطبيعية مثل المكسرات، والقشطة، الحمص، الأفوكادو.
  • تحضير الطعام بشكل جيد وجذاب لمساعدة الشخص على فتح الشهية وزيادة قابليته لتناول الطعام.
  • عدم شرب الماء أثناء الطعام حيث أن شرب الماء بكثرة أثناء تناول الطعام قد يعمل على سد الشهية بشكل سريع والشعور بامتلاء سريع للمعدة دون الاكتفاء من كمية الطعام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد