لكل ما يهم المرأة

تعرفي على أهم فوائد بذور الكتان للشعر

145

بذور الكتان لها العديد من الفوائد الصحية، ولكن هل تعلمين أن هناك فوائد بذور الكتان للشعر و في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم هذه الفوائد.

بذور الكتان هي عبارة عن بذور بنية اللون صالحة للأكل ويتم استخراجها من نبات الكتان، ويتم استخدامها في العديد من الوصفات الطبيعية، الخاصة بالعناية بالشعر، والبشرة، والجسم، وذلك لاحتوائها على نسبة وفيرة من العناصر الغذائية، والمعادن، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، والزيوت اللازمة للحفاظ على صحة الجسم، ونمو الخلايا بشكل صحي وسليم.

الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية، والأجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور. يصل ارتفاع نبات الكتان إلى حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق، وتتميز زهوره باللون الأزرق، أما البذور فلونها بني. يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط إلى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا. ويكيبيديا

 

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات الشعر، ويحاولون اللجوء للكثير من العلاجات المختلفة، فما فوائد بذور الكتان للشعر بالتحديد وكيف يمكن استخدامها لعلاج الشعر.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]اقرأي أيضا ماهي افضل كريمات تنعيم الشعر؟[/box]

فوائد بذور الكتان للشعر

- بيع سيارتك الآن في سوق السيارات -

فوائد بذور الكتان للشعر
فوائد بذور الكتان للشعر

1. تغذي الشعر

هناك الكثير من القيم الغذائية العالية لبذور الكتان، فهي لا تعد مصدرًا لفيتامين هـ فحسب، بل أنها من المصادر الغنية بالأوميغا 3 أيضاً، والأوميغا 3 عبارة عن عدة أحماض دهنية ضرورية جداً لنمو الشعر وتغذيته، مما يتسبب في تقويته وحمايته من التلف وزيادة نعومته ومرونته.

2. تعتبر بلسم للشعر

حيث أن استخدام بذور الكتان للشعر يساعد في تنعيمه وتسهيل عملية تصفيفه، وذلك عن طريق ترطيبه والتقليل من المشاكل التي قد تصيبه مثل؛ تقصفه وتكسره.

3. تنعيم فروة الرأس

إن كنتِ ترغبين في الحصول على شعر صحي، فمن الضروري أيضًا العناية بفروة الرأس، وهذا ما تقوم به بذور الكتان للشعر، استخدام بذور الكتان لعلاج الشعر بشكل منتظم يحمي فروة رأسك من الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية المختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • تساقط الشعر.
  • صدفية فروة الرأس.
  • قشرة الشعر.

4. تقلل من إفراز الزيوت

حيث أن بذور الكتان تعمل على المساعدة في تحقيق التوازن في فروة الرأس بين درجة الحموضة وإفراز الزيوت، وهي من عوامل الأساسية في نمو الشعر بشكل صحي، وبذور الكتان تساعد على تنعيم فروة الرأس وتقوم بتقليل إفراز الزيوت من الغدد الموجودة في فروة الرأس، الأمر الذي يساعد بشكل ملحوظ في إفراز الكمية المناسبة فقط لنمو الشعر.

5- مصدرًا غنيًا بفيتامين هـ

تعتبر بذور الكتان غنية جدًا بفيتامين هـ، وهو من الفيتامينات الضرورية لتعزيز نمو الشعر، وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة والتي تحمي الشعر وفروة الرأس من الضرر، و بالتالي فإن بذور الكتان تساعد في تحسين الشعيرات الدموية الموجودة في فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم من خلالها، وهي تقلل أيضًا من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]اقرأي أيضا كيفية تطويل الشعر بوصفات طبيعية بسيطة[/box]

الطرق المختلفة لاستخدام بذور الكتان للشعر

بعد أن تعرفنا على فوائد بذور الكتان للشعر، من المهم أن نتعرف على طريقة استخدام بذور الكتان لعلاج الشعر، والتي تتمثل في الآتي:

1. زيت بذور الكتان

حيث أن الحرارة الناتجة عن استخدام زيت بذور الكتان تساعد في التغلغل والتعمق في الشعر وفي فروة الرأس، مما يمدهم بالمغذيات الضرورية، حيث أنك بحاجة إلى 2 ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان، ثم قومي باتباع التعليمات التالية:

  • سخني الزيت لعدة ثوانٍ على نار متوسطة إلى أن يصبح دافئًا.
  • دلكي فروة رأسك باستخدام الزيت لمدة 15 دقيقة ثم قومي أيضًا بوضع زيت بذور الكتان على شعرك.
  • غطي شعرك بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة تقريبًا.
  • وأخيراً اغسلي شعرك جيدًا باستخدام شامبو لا يحتوي على الكبريت.

2. جيل بذور الكتان

يحافظ جيل بذور الكتان على الشعر وعلى نموه ويعزز من صحته و لتحضير هذا الماسك، أنتِ بحاجة إلى ربع كوب من بذور الكتان الكاملة، و2 كوب من من الماء المفلتر و1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

  • قومي بغلي الماء وبذور الكتان حتى يبدأ الخليط بالتماسك.
  • أضيفي ملعقة عصير الليمون وحركي الخليط، ثم أطفئي النار بعد أن تحصلين على الجيل.
  • أتركي الجيل حتى يبرد تماماً، ثم استخدميه كل صباح، واشطفيه بماء فاتر.

3. ماسك بذور الكتان وزيت جوز الهند لعلاج تقصف الشعر

  • 3 ملاعق كبيرة من جل بذور الكتان السابق تحضيره .
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 1 ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • كبسولة من فيتامين هـ.

ملحوظة:(يمكنكِ مضاعفة الكمية حسب كثافة الشعر وطوله).

  • في إناء صغير ضعي جل بذور الكتان ثم أضيفي زيت جوز الهند إلى جل بذور الكتان، وجل الصبار.
  • و أفرغي محتوى الكبسولة من فيتامين هـ على الجل وقلبي الخليط جيداً.
  • اغسلي شعرك بالماء الدافئ و بالشامبو، وذلك لفتح مسام فروة رأسك، ثم قومي بتجفيف شعرك بمنشفة قطنية.
  • قسمي شعرك  الى خصل متساوية في الكمية و ليست كبيرة، و ابدئي بتوزيع الخليط بالتساوي.
  • تأكدي من أن الشعر بأكمله مغطى بالخليط، و باستخدام مشط واسع تأكدي من عدم وجود تشابكات في الشعر.
  • ثم اتركي الخليط على شعرك لمدة 40 دقيقة إلى ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر، صففي شعرك واتركيه حتى يجف تماماً في الهواء.

4. زيت الكتان مع زيت الجريب فروت

يعتبر زيت الجريب فروت من المكونات الفعالة في تنعيم الشعر والقضاء على مشكلة الجفاف والهيشان خاصة مع الاستعمال المنتظم لهذه الخلطة، حيث أنه يعطي نتائج مدهشة في حالة خلطه مع زيت بذور الكتان للشعر. 

كل ما عليكِ القيام به من أجل تجهيز هذه الخلطة هو خلط كميات متساوية تماماً من زيت الجريب فروت وزيت بذور الكتان، ثم قومي بدهن هذا المزيج على شعرك من الجذور و حتى الأطراف، واتركيه لمدة تتراوح من ساعتين إلى 4 ساعات ثم اغسليه بالماء الفاتر.

 

وأخيراً ننصحك بإدخال بذور الكتان ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ، وذلك بسبب فوائده الصحية المتعددة.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد