لكل ما يهم المرأة

شجرة المانجو: فوائد وقيم غذائية

72

شجرة المانجو (Mangifera indica) هي شجرة استوائية ذات أصل آسيوي، وتعتبر واحدة من أكثر أشجار الفاكهة شهرةً وانتشارًا في العالم.

تتميز شجرة المانجو بأوراقها الكبيرة واللامعة، وزهورها الصغيرة، وعطرها الزكي، وتنمو هذه الشجرة بشكل طبيعي في المناطق ذات المناخ الاستوائي والمداري، وتحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة ورطوبة جيدة لتنمو وتنتج ثمارها بشكل جيد.

 

 

الموطن الأصلي لشجرة المانجو

 تعدّ مناطق جنوب شرق آسيا الموطن الأصلي لشجرة المانجو، وتحديدًا في مناطق الهند وبنغلاديش وميانمار (بورما)، فمن هناك انتشرت شجرة المانجو إلى أنحاء أخرى من العالم، بما في ذلك أفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي ومناطق أخرى ذات مناخ استوائي.

- بيع سيارتك الآن في سوق السيارات -

 

ويعتبر جنوب الهند وتايلاند وإندونيسيا والفلبين من أهم المناطق المنتجة للمانجو في العالم حتى الآن، كما أنها تُزرع أيضًا في دول أمريكا اللاتينية مثل المكسيك والبرازيل وكولومبيا والإكوادور، حيث تتوفر الظروف المناخية المناسبة لنموها وإنتاج ثمارها.

 

وتعود زراعة المانجو إلى آلاف السنين في المناطق التي تنمو فيها بشكل طبيعي، ومع مرور الوقت، انتقلت شجرة المانجو إلى أماكن أخرى في العالم من خلال المسافرين والمهاجرين وتجّار البذور، وتم تطوير العديد من الأصناف المختلفة من المانجو عن طريق التلاعب الوراثي وزراعة البذور.

 

 

موسم حصاد المانجو

 يتفاوت موسم حصاد المانجو بحسب الأنواع المختلفة والمناطق الجغرافية المزروعة، وبشكل عام، ففي الهند، يكون موسم حصاد المانجو من أبريل/نيسان حتى سبتمبر/أيلول، في دول أمريكا اللاتينية، يكون موسم حصاد المانجو من نوفمبر/تشرين الثاني حتى فبراير/شباط. بينما في مناطق آسيا الجنوبية والشرقية، يمكن أن يمتد موسم حصاد المانجو حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول.

 

وتعتمد فترة الحصاد على نضج الثمار واستعدادها للقطف، إذ يجب أن تكون الثمار ناضجة ومستعدة للاستهلاك قبل حصادها، ويتم تقدير نضج المانجو بواسطة لون الجلد والنسيج والعطر الذي ينبعث منها.

وقد تختلف فترة حصاد المانجو أيضًا حسب العوامل المحلية مثل ظروف المناخ وأنواع المانجو وممارسات الزراعة في المنطقة المحددة، ولذلك، قد يكون هناك تباين طفيف في مواسم الحصاد بين المناطق المختلفة.

 

 

فوائد أوراق شجرة المانجو


لأوراق شجرة المانجو فوائد عديدة، فهي تحتوي على مركبات طبيعية مفيدة للصحة، إذ تُستخدم أوراق المانجو في الطب التقليدي لعلاج العديد من الحالات، وتعتبر من المصادر الغنية بالمركبات النباتية المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

وقد تساعد أوراق المانجو في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وتساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أوراق المانجو كعلاج بديل لأي حالة صحية.

 

 

فوائد ثمرة المانجو

 

ثمرة المانجو لها فوائد صحية متعددة، وسنتعرف على أهم هذه الفوائد فيما يلي:

 

  1. غنية بالمغذيات: تحتوي ثمرة المانجو على فيتامينات ومعادن هامة مثل فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامينات B. هذه المغذيات تعزز صحة الجهاز المناعي وتحافظ على صحة الجسم بشكل عام.

  2. قوة مضادة للأكسدة: يحتوي المانجو على مركبات مضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والفينول والفلافونويدات، وتساعد هذه المركبات في مكافحة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة في الجسم.

  3. دعم صحة الهضم: تحتوي ثمرة المانجو على إنزيمات تساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء.
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد