لكل ما يهم المرأة

هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟ دكتور أسامة خليل

72

عمليات السمنة لها العديد من الإيجابيات والفوائد التى تعود على الفرد و أبرزها هو نزول الوزن وتحسين الصحة العامة. لكنها تمتلك أيضاً بعض المخاطر والمضاعفات مما يجعل البعض يقلق من خطورة رجوع الوزن مرة أخرى بعد خسارته. في هذا المقال يجيب الدكتور أسامة خليل عن سؤال هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟

تحويل المسار

عملية تحويل المسار هى نوع من الجراحات لعلاج السمنة وتعد الأكثر شيوعا لعلاج السمنة حول العالم و يطلق عليها أيضاً Roux-en-Y.

هي عملية جراحية تساعدك على خسارة وزنك عن طريق تغيير طريقة تعامل المعدة والأمعاء الدقيقة مع الطعام الذي تتناوله. بعد إجراء عملية تحويل المسار ستصبح معدتك أصغر و ستشعر بالشبع من كميات قليلة من الطعام.

 لن يحصل جسمك على كل السعرات الحرارية من الطعام الذي تتناوله. لأن الطعام الذي تتناوله لن يذهب  بعد الآن إلى بعض أجزاء المعدة والأمعاء الدقيقة المسؤولة عن امتصاص الطعام. 

قد يرشح لك الدكتور أسامة خليل إجراء عملية تحويل المسار عندما لا تتمكن من خسارة وزنك عن طريق اتباع نظام غذائي وتمارين رياضية أو عندما تكون لديك مشاكل صحية خطيرة بسبب وزنك مثل: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى.

- بيع سيارتك الآن في سوق السيارات -

عملية تحويل المسار

قبل إجراء عملية تحويل المسار ستخضع إلى تخدير كلى ولن تشعر بأى ألم. تنقسم عملية تحويل المسار إلى خطوتان:

الخطوة الأولى هي جعل معدتك أصغر. يستخدم الدكتور أسامة خليل دبابيس لتقسيم معدتك إلى قسم علوي صغير وقسم سفلي أكبر. الجزء العلوي من معدتك (يسمى الجيب) هو المكان الذي سيذهب إليه الطعام الذي تتناوله. بسبب صغر حجم هذا الجزء هذا سوف تأكل كميات أقل وتفقد الوزن.

الخطوة الثانية هي الالتفافية. يقوم الجراح بتوصيل جزء من الأمعاء الدقيقة بفتحة صغيرة في الجيب. سوف ينتقل الطعام الذي تتناوله الآن من الجيب إلى هذه الفتحة الجديدة ثم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة وبالتالي تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة. نظرًا لأن الطعام لم يعد يمر عبر هذا القسم، لا يتم امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية مما يساهم في إنقاص الوزن.

تساعد عملية تحويل المسار على إنقاص الوزن عن طريق:

  • تقليل كمية الطعام التي تحتفظ بها معدتك
  • الحد من كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يمتصها جسمك
  • تغيير هرمونات الأمعاء المسؤولة عن الإحساس بالشبع لفترة أطول، مما يساهم في قمع الشهية وخسارة الوزن

المرشحون لعملية تحويل المسار

قد يرشح لك الدكتور أسامة خليل عملية تحويل المسار لإنقاص وزنك الزائد فى الحالات التالية:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو 40 أو أعلى (السمنة المفرطة).
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك بين 35 و 39.9 (سمنة)، وتعاني من أمراض خطيرة مرتبطة بالوزن مثل: داء السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم . 

مميزات عملية تحويل المسار

تشمل مميزات عملية تحويل المسار يلي:

1- معدل جيد لخسارة الوزن 

تساعدك عملية تحويل المسار على خسارة وزنك بصورة جيدة جدًا على المدى القصير (ستفقد من 60 إلى 80 بالمائة من الوزن الزائد)

2- تناسب جميع أنواع السمنة

تصلح عملية تحويل المسار لجميع الأوزان وجميع أنواع السمنة

3- التحكم في الشهية

تساعد عملية تحويل المسار على تصغير حجم معدتك مما يساعدك على الشعور بالشبع أسرع من كميات قليلة من الطعام مما يساهم في خسارة وزنك 

4- فترة نقاهة قصيرة

 تستغرق هذه العملية من 1 إلى 2 ساعة ويقيم المريض في المستشفى يوم واحد. وفترة الشفاء بعد العملية أيضا سريعة

5- نتائج مضمونة ودائمة

توفر جراحة تحويل المسار نتائج دائمة وطويلة المدى

6- علاج العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة 

تعتبر حل ممتاز للمشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة كارتفاع ضغط الدم والسكرى 

7- لا تترك ندبات

تترك عملية تحويل المسار ندبات أصغر وخطر أقل للإصابة بفتق أو عدوى

8- تتم عن طريق المنظار

عيوب عملية تحويل المسار

مثل أى عملية جراحية تمتلك عملية تحويل المسار بعض العيوب، قد تشمل العيوب ما يلي:

  • نزيف شديد
  • عدوى
  • جلطات الدم
  • مشاكل في الرئة أو التنفس
  • انسداد الأمعاء
  • فتق
  • انثقاب المعدة
  • قرحة المعدة

نصائح بعد عملية تحويل المسار

النظام الغذائي بعد العملية

الأيام القليلة الأولى : الماء والسوائل (على سبيل المثال، حساء خفيف)

أول 4 أسابيع: طعام سائل (على سبيل المثال، زبادي أو طعام مهروس)

الأسابيع 4 إلى 6: طعام طري (على سبيل المثال ، بطاطس مهروسة)

الأسبوع السادس وما بعده: العودة تدريجيًا إلى نظام غذائي صحي ومتوازن

 

سينصحك الدكتور أسامة خليل أيضا بما يلي:

  • تناول الطعام ببطء وامضغه بعناية وتناول كميات صغيرة فقط في كل مرة خاصة خلال المراحل المبكرة من التعافي
  • تجنب الأطعمة التي قد تسد معدتك، مثل: الخبز الأبيض الطري أو كن حذرًا عند تناولها
  • تناول المكملات الغذائية . يحتاج جميع المرضى إلى تناول الفيتامينات مدى الحياة بعد الجراحة. في حالة عدم الالتزام بتناول الفيتامينات فقد يؤدي ذلك إلى نقص طويل الأمد في الفيتامينات والمعادن، لا سيما النقص في فيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك.
  • الاهتمام بالفحوصات والمتابعة المستمرة. ستخضع أيضًا لفحوصات طبية متكررة ومتابعة مستمرة لمراقبة صحتك في الأشهر الأولى بعد عملية تحويل المسار ومتابعة معدل نزول وزنك.

 

في حالة عدم اتباع تعليمات ونصائح الدكتور أسامة خليل بعد عملية تحويل المسار من تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة أوتقليل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، هنا يمكن أن يرجع الوزن بعد عملية تحويل المسار أو قد لا تفقد الوزن بشكل كافٍ.

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

خضوعك لعملية تحويل المسار يضمن لك خسارة الوزن. لكن معرفة مقدار الوزن الذي ستفقده أمر ضروري للحفاظ على توقعاتك وأهدافك.

 

يعتمد مقدار الوزن الذي تفقده على عدة عوامل بما في ذلك نجاح النظام الغذائي والتمارين الرياضية ونمط الحياة والتزامك العام بتغيير العادات القديمة. الحجم الذي يصنعه الجراح لمعدتك يمكن أن يحدث فرقًا بسيطًا في فقدان الوزن ولكن في معظم الأوقات تكون هذه الاختلافات الجراحية طفيفة. إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك ومواصلة رحلة إنقاص الوزن، فمن المهم بالنسبة لك تغيير نمط حياتك.

 

يمكن أن تفقد نصف وزنك الزائد أو أكثر في غضون عامين بعد عملية تحويل المسار. يفقد معظم المرضى الوزن بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار حوالي 50 بالمئة خلال الستة أشهر الأولى. بعد عام أو عامين، يستقر المريض مع وزنه النهائي. في ذلك الوقت يفقد المريض 65 إلى 70 بالمائة من وزنه.

من المهم أن تفهم أن هناك فرقًا بين وزنك الأولي والوزن الزائد. لن تفقد 70 في المائة من إجمالي وزنك الأولي. لمعرفة فقدان الوزن المتوقع، تحتاج إلى حساب مؤشر كتلة الجسم الحالي (BMI) ثم طرحه مع وزنك الصحي المثالي.

كيف تحسب معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

 

ستحتاج إلى بعض الأرقام للبدء في حساب معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار. اتبع الخطوات التالية:

  1. 1. احسب وزنك المثالي
  2. ما مقدار الوزن الزائد الذي يجب أن تخسره؟ الوزن الحالى – الوزن المثالي = الوزن الزائد
  3. كيف تحسب خسارة الوزن المتوقعة: الوزن الزائد × .70 = خسارة الوزن المتوقعة
  4. كيف تحسب وزنك الجديد: الوزن الحالي – فقدان الوزن المتوقع = وزن جديد بعد الجراحة

 

إذا حدث ثبات في الوزن أثناء فقدان الوزن. لمدة أكثر من 6 أسابيع، فيجب إجراء تعديلات على نظامك الغذائي. 

ثبات الوزن بعد عمليات السمنة

أحد المخاوف الرئيسية المرتبطة بجراحات السمنة هو استعادة أو ثبات الوزن بعد الجراحة . يمكن أن تكون استعادة الوزن بعد جراحة علاج السمنة أمرًا مخيفًا ومزعجًا، ولهذا السبب من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن واستمراريته. من المهم أيضًا أن تفهم الخيارات السلوكية التي ستسمح لك بالحفاظ على فقدان الوزن الأولي على المدى الطويل و منع استعادة الوزن.

 

يكون فقدان الوزن سريعًا خلال أول شهرين أو ثلاثة أشهر بعد الجراحة، ولكنه يتباطأ لاحقًا. يتم الوصول إلى أدنى وزن في حوالي 9-12 شهرًا بعد الجراحة. بحلول هذا الوقت، سيتم فقدان حوالي 70-80٪، وأحيانًا 100٪  من الوزن الزائد.

 

ومع ذلك، بعد فقدان الوزن الأولي من المتوقع حدوث بعض الزيادة في الوزن وتعتمد كمية الوزن المكتسبة على الفرد. من الطبيعي والمتوقع أن يزداد وزن معظم المرضى بعد ذلك من 5-10 كجم ويستقر الوزن عند مستوى يفقد فيه المرضى 60-70٪ من وزنهم الزائد.

 

نادرا ما تفشل الجراحة نفسها من الناحية الفنية.ومع ذلك، يتفاعل جسم كل مريض بشكل مختلف مع الجراحة. يلعب كل من العمر والجينات دورًا هنا وهذا شيء لا يمكننا تغييره.

كيف يمكنني الحفاظ على خسارة الوزن؟

بغض النظر عن الجينات والعمر باعتبارهما من العوامل التي تؤثر على نتيجة العلاج في الوقت الحالي، فإن تغيير أسلوب حياة وسلوك المريض يؤثر على نتائج العملية. هناك عادات مهمة مرتبطة بفقدان الوزن بشكل كبير:

 

سلوك الأكل والخيارات الغذائية. يحتاج المرضى إلى فهم مكونات طعامهم وتجنب الأطعمة المصنعة وشبه الجاهزة بشكل كبير. يجب ألا تتضمن اختياراتك الأطعمة الجاهزة أو الحلويات. 

النشاط البدني. تساعدك التمارين البدنية المنتظمة في الحفاظ على فقدان الوزن بدلاً من إنقاصه.

النوم. يحسن فقدان الوزن من جودة النوم ويمكن أن يخفف من اضطرابات النوم (مثل: توقف التنفس أثناء النوم).

 

فيما يلي بعض أخطاء سلوك الأكل الأكثر شيوعًا المرتبطة باستعادة الوزن:

  • الأكل الفوضوي لا يوجد نمط أكل ثابت، حاول تثبيت أوقات الأكل على مدار اليوم.
  • تخطي الوجبات – قضاء فترات طويلة بدون طعام، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقًا
  • خيارات الطعام السيئة. الأطعمة المقلية والسريعة.
  • الأكل ليلاً. تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية بعد وجبة العشاء
  • حجم الحصة المفرط – تناول الطعام بكثرة مما يؤدي إلى الامتلاء. قلل وحافظ على أحجام الحصص صغيره من الناحية المثالية حجم كوب واحد في الوجبات.
  • تناول كميات غير كافية من البروتين البروتين مهم للشبع و للحفاظ على كتلة العضلات، مما يساهم في زيادة معدل الحرق.

متى يمكن اعتبار نتيجة الجراحة جيدة و مرضية؟

تقليديا، تعتبر نتيجة جراحة السمنة جيدة عندما يفقد المريض 50٪ أو أكثر من الوزن الزائد. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يعني فقدان الوزن الزائد حتى 40٪ خسارة وزن 40-50 كجم (في حالة الوزن الأولي المرتفع) والتي قد تكون أكثر بكثير مما تسمح به أي طريقة بديلة أخرى لفقدان الوزن.

 

لا ينبغي تقييم نجاح الجراحة فقط من حيث فقدان الوزن أو استعادته. يجب أيضًا مراعاة التغييرات في الحالة الصحية ونمط الحياة.

يهتم الدكتور أسامة خليل بالمتابعة المستمرة و المتميزة مع مرضاه بعد العملية. و حتى بعد الوصول للوزن المثالى و ذلك لأن هدف الدكتور أسامة ليس فقط الوصول للوزن المثالى و تحقيق حلم الرشاقة. و لكن أيضاً تغيير نمط الحياة لتصبح حياة صحية خالية من الأمراض.

دكتور أسامة خليل 

لماذا تختار الدكتور أسامة خليل لإجراء عملية تحويل المسار؟ ببساطة شديدة لأن مركز الدكتور أسامة خليل حاصل على شهادة الأيزو 9001 و شهادة الاعتماد من منظمة Intercert الأمريكية لإتباعه كافة معايير الأمان فى جراحات السمنة و إجتياز المركز جميع الاختبارات بنجاح.

 

يؤمن الدكتور أسامة خليل أن السمنة أصبحت مرض العصر و تعيق المريض من الإستمتاع بالحياة. لذلك أصبح هدفه هو القضاء على السمنة ليس فى مصر أو الوطن العربى فقط، بل فى العالم أجمع.

إذا كنت تبحث عن جراح سمنة متميز، اختار الجراح الخبرة الذي يتميز بالعديد من قصص النجاح التي تطمئنك. للدكتور أسامة خليل العديد و العديد من قصص النجاح و النتائج المبهرة ليس فى مصر أو الوطن العربى فقط، بل فى العالم كله.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد